Page 130 - web
P. 130

‫دراسات أمنية‬

‫للتطبيق‪ ،‬ويمكن استخدامها بعد ذلك لإنشاء نموذج دفاعي‬                                                   ‫الوطني الداخلي والخارجي‪.‬‬
                                                                     ‫يركز الفصل الرابع على إحدى القضايا الأمنية الهامة وهي‬
‫تواجه‬  ‫التي‬  ‫للتحديات‬  ‫ا‬  ‫نقدًيً‬  ‫تحليًالً‬  ‫السادس‬  ‫الفصل‬  ‫استباقي‪.‬‬  ‫مكافحة الإرهاب‪ ،‬وتعزيز دور الشرطة الرقمية للاستخبارات‬
                                                           ‫يقدم‬      ‫مفتوحة المصدر ووسائل التواصل الاجتماعي باستخدام‬
                                                                     ‫الذكاء الاصطناعي‪ ،‬ويناقش الفصل بشكل نقدي استخدام‬
‫الشرطة الرقمية بسبب عدم الكشف عن الهوية وسوق‬                         ‫وسائل التواصل الاجتماعي والذكاء الاصطناعي في الشرطة‬
                                                                     ‫الرقمية لمكافحة الإرهاب‪ ،‬حيث يتم تعريف المفاهيم‬
‫الجريمة المتنامي على الويب المظلم‪ ،‬حيث تواجه الشرطة‬                  ‫الرئيسة متبوًعً ا بتحليل نقدي للتحديات الأخلاقية والقانونية‬
                                                                     ‫والتكنولوجية والتنظيمية‪ ،‬بالإضافة إلى ذلك‪ ،‬تم تضمين عدد‬
‫العديد من القضايا الأخلاقية والقضائية عند مراقبة الأنشطة‬             ‫من التوصيات‪ ،‬مثل‪ :‬إطار عمل واضح لشرطة وسائل التواصل‬

‫غير المشروعة‪ ،‬وخاصة في حالة الاعتداء الجنسي على الأطفال‬                                ‫الاجتماعي على المستوى الوطني والدولي‪.‬‬
                                                                     ‫يناقش الفصل الخامس موضوع التنبؤ بالتهديدات السيبرانية‬
‫عبر الإنترنت والمواد الإباحية التي تنتشر على الويب‪ ،‬وتنشأ قضايا‬      ‫والنمذجة‪ ،‬حيث يعد التنبؤ بالتهديدات والنمذجة جزًءً ا مهًمً ا‬
                                                                     ‫للغاية من إدارة المخاطر‪ ،‬ويجب أن يكون محوًرً ا لأي منظمة‪،‬‬
‫تتعلق بمن هو المسؤول عن مقاضاة الجرائم المرتكبة على‬                  ‫حيث تمكن الممارسات الف ّّعالة في التنبؤ بالتهديدات‬
                                                                     ‫والنمذجة الشركة من فهم التهديدات التقليدية (على سبيل‬
‫نطاق دولي‪ ،‬وكيف يمكن اكتشاف جرائم الإنترنت بطريقة‬                    ‫المثال‪ ،‬التكتيكات والتقنيات التي قد يستخدمها الفاعل في‬
                                                                     ‫التهديد)‪ ،‬وفهم كيف تؤثر التهديدات التقليدية على الأمن‬
                          ‫أخلاقية لا تنتهك حقوق الآخرين‪.‬‬             ‫بشكل عام‪ ،‬ويركز الفصل على كيفية جمع موارد التهديد‬
‫وأخيًرً ا‪ ،‬يوفر هذا الكتاب إطاًرً ا مرجعًيً ا للباحثين وطلاب‬         ‫(المعلومات) المختلفة واستخدامها لمساعدة المنظمة‬
                                                                     ‫على إنشاء معلومات استخباراتية قابلة للاستخدام وقابلة‬
‫الدراسات العليا الذين يدرسون‪ ،‬أو يعملون في مجالات الأمن‬
                                                                                                              ‫‪130‬‬
‫السيبراني والذكاء الاصطناعي والعلوم الاجتماعية وأمن‬

‫الشبكات‪ ،‬وكذلك القانون وعلم الجريمة‪ ،‬كما سيجد المهنيون‬

‫العاملون في هذه المجالات وموظفو إنفاذ القانون هذا‬
‫الكتاب مرجًعً ا قيًمً ا‪ ،‬ومن المفيد على المستوى المعرفي‬

                                            ‫والمهاري الاطلاع عليه‪.‬‬
   125   126   127   128   129   130   131   132   133   134   135